أثر سعر صرف العملات الأجنبية علي معدلات الادخار في السودان (The Impacts of Foreign Currencies Exchange Rates on Savings in Sudan)

30 Pages Posted: 29 Dec 2014

See all articles by Issam A.W. Mohamed

Issam A.W. Mohamed

Al-Neelain University - Department of Economics

Date Written: December 28, 2014

Abstract

Arabic Abstract: الادخار من أهم المعالم التي ركز عليها الفكر الاقتصادي كركيزة من ركائز التنمية الاقتصادية فقد يرجع الفقر الذي تعاني منه البلدان النامية إلى عدم قدرة الأفراد على الادخار مما يعني انخفاض عرض رأس المال ومعدل النمو الاقتصادي. كما يجمع الكثير من الاقتصاديين على أن الادخار ضروري لتوفير رؤوس الأموال الضرورية لتنفيذ أي برنامج استثماري لإحداث دفعة قوية في النمو الاقتصادي، وتمثل مشكلة انخفاض المدخرات في البلدان النامية أهم العوامل التي تقف وراء انخفاض معدلات النمو الاقتصادي، مما يدفعها للاعتماد على التمويل الخارجي للاستثمار وذلك أمر غير مرغوب فيه لما له من أثار سلبية على اقتصاد أي بلد بسبب الأعباء التي يتحملها. ولذا فان المدخرات المحلية تعد أمراً ضرورياًَ وحيوياً لتحقيق معدل نمو اقتصادي مناسب ومقبول. وقد ناقشت العديد من الدراسات أهمية تحقيق معدل ادخار مرتفع كمحدد أساسي للنمو الاقتصادي وأكدت دور وأهمية تحقيق معدلات مرتفعة من الادخار المحلي لتمويل التكوين الرأسمالي اللازم لعملية التنمية خصوصاً إذا كان البديل هو الاعتماد على الخارج في تمويل الاستثمارات. ونعرف من خلال الفكر الاقتصادي بأن التوازن بين الادخار والاستثمار (التوازن في سوق السلع والخدمات) هو أحد المتطلبات الرئيسية لتحقيق التوازن الكلي للاقتصاد وتحقيق الاستقرار الاقتصادي. وتبدو أهمية وضرورة زيادة المدخرات المحلية واضحة نتيجة لانخفاض معدل النمو الاقتصادي. هذا يؤكد أهمية إتباع سياسة ادخارية جديدة وضرورية لزيادة معدل النمو الاقتصادي ويؤدي إلى زيادة معدل التوظف للعمالة الجديدة التي تتزايد وتنمو بشكل كبير نظراً لما يعانيه السودان من ارتفاع في معدل النمو السكاني مما يؤثر في ارتفاع معدل البطالة والذي قدرته بعض المؤسسات بحوالي 35%. من هنا تبرز أهمية زيادة المدخرات المحلية لتوجيهها نحو الاستثمار في كافة المجالات الإنتاجية والخدمية...الخ بهدف تخفيف حدة البطالة التي يعاني منها الاقتصاد، ناهيك عن رفع معدل النمو للناتج المحلي الإجمالي بمعدل أكبر من معدل نمو السكان، ورفع متوسط دخل الفرد الحقيقي. كما أن السودان يعاني من اختلال مزمن بين حجم الاستثمار القومي المطلوب والمدخرات القومية المتاحة فقد كان في العقدين الماضيين يعتمد بشكل كبير في تمويل برامجها الاستثمارية على المدخرات الخارجية. ونظراً لاستمرارية انخفاض الادخار المحلي فإن هذا الأمر يضعها أمام عدة خيارات، فإما الاستثمار في حدود المدخرات المحلية وهذا يؤدي إلى انخفاض معدلات النمو الاقتصادي وتدهور متوسط دخل الفرد وتدهور مستويات المعيشة وتفاقم مشكلة البطالة والركود التي يعاني منها الاقتصاد. واللجوء إلى التمويل عن طريق العجز يتفاقم مشكلة التضخم، وإما اللجوء إلى الاقتراض الخارجي فله مخاطر وأثار سلبية كبيرة تتمثل في أعباء الديون التي تتحملها الأجيال الحاضرة والقادمة. ولإخراج الاقتصاد من الأزمات التي يعاني منها فان الخيار الأفضل هو زيادة معدل الادخار المحلي.

English Abstract: The impacts of fluctuations of exchange rates of foreign hard currencies are well documented in the literature of economics . There are measures taken over by countries to absorb their impacts on income, employment and national economies ability to function and produce. However, distortions are observed in underdeveloped and developing countries. Sudan is among those where impacts of fluctuations in exchange rates versus national currencies are strongly observed and felt on its economy. In the past three decades they represented the highest effects on real money's value, had macroeconomic impacts, affect the prices of productive inputs, produced commodities and the economy's performance. The examination we follow in this paper reveals that they were zero-policies for stabilization. The bank case study for examining encouragements, promoting saving policies to support the national economy suggests they were equal to zero-policies. It is suggested here that macroeconomic restructuring is inevitable to normalize the economic performance. Otherwise, more crises face the country, besides cardinal and eminent economic collapse.

Note: Downloadable document is in Arabic.

Keywords: Money Supply, Inflation, Exchange Rate, Savings

JEL Classification: A10, C10, E40, F31, O16

Suggested Citation

Mohamed, Issam A.W., أثر سعر صرف العملات الأجنبية علي معدلات الادخار في السودان (The Impacts of Foreign Currencies Exchange Rates on Savings in Sudan) (December 28, 2014). Available at SSRN: https://ssrn.com/abstract=2543290 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.2543290

Issam A.W. Mohamed (Contact Author)

Al-Neelain University - Department of Economics ( email )

P.O. Box 12910-11111
Khartoum, Khartoum 11111
Sudan
249122548254 (Phone)

HOME PAGE: http://works.bepress.com/issamawmohamed/

Do you have a job opening that you would like to promote on SSRN?

Paper statistics

Downloads
351
Abstract Views
1,759
rank
126,553
PlumX Metrics