إدارة الموارد البشرية الخضراء و مدى الإستفادة منها في ظل أزمة فيروس كورونا (Green Human Resources Management under Conditions of the Coronavirus Crisis)

14 Pages Posted: 21 May 2020

See all articles by Mostafa Maher

Mostafa Maher

كلية التجارة - جامعة طنطا

Date Written: April 20, 2020

Abstract

Arabic Abstract: 1/1 مقدمة :
مع تزايد عدد السكان عالمياً و خاصة في الدول النامية أدى ذلك إلى الضغط على كافة الموارد البيئية والطبيعية و زيادة إنبعاثات الكربون، و درجات الحرارة، و ظهور مشكلة تغير المناخ والآثار الضارة الناتجة عن التلوث الصناعي و مواد النفايات و أثارها السلبية على كل من الموارد الطبيعية و البشرية و على كافة المجتمعات.
وبإعتبار أن المنظمات هي السبب الرئيسي للمشاكل البيئية، فإن عليها دوراً كبيراً في معالجة القضايا البيئية مما أدى إلى توجه الإهتمام العالمي اليوم لذلك بإبرام المعاهدات لمكافحة تغير المناخ، وإصدار بعض الحكومات والمنظمات لوائح وسياسات للحد من الآثار الضارة السلبية على الموارد الطبيعية والمجتمع.
إن سياسات و أنشطة إدارة الموارد البشرية ذات (التوجه الأخضر( و النابع عن مسئوليتها الإجتماعية، تولي إهتمامها على تحسين كفاءة الإستخدام المُستدام للموارد داخل المنظمات و تعزيز القضايا البيئية بما يحقق للمنظمة الميزة التنافسية وخلق العلامة التجارية الخاصة بها و أيضاً للإحتفاظ بالعاملين، وينتج ذلك من خلال حصيلة الدعم والتعاون المشترك بين الوحدات التنظيمية المختلفة.
إن الربط بين إدارة الموارد البشرية و موضوع الإستدامة البيئية أصبح موضوعاً ذات أولوية رئيسية في الفكر الإداري الحديث. فمنظمات الأعمال اليوم عليها دوراً تجاه المسئولية الإجتماعية الخضراء، و لذلك يفضل الكثير في الدول المتقدمة العمل في المنظمات التي تهتم بالحفاظ على البيئة وتحمل المسئولية الإجتماعية.
و بالرغم من تزايد الإهتمام بموضوع إلتزام إدارة الموارد البشرية بالإستدامة البيئية في أغلب الدول المتقدمة، إلا أن هناك قصور في الإهتمام بقضايا الإستدامة البيئية بالدول العربية بصفة عامة و في مصر بصفة خاصة.
و مع ظهور مفهوم الإدارة البيئية وبإعتباره حلقة الوصل بين المنظمة والبيئة الطبيعية و التي تتضمن سياسات بيئية محددة على أن تكون مسئوليتها بالإلتزام تجاه المنظمة والمجتمع، و العمل على تحسين أداء المنظمة و خفض أو منع آثارها البيئية الضارة، و لذلك أصبح تحقيق التنمية المستدامة مؤشراً رئيسياً لإستمرار البشرية.
و هي أنظمة أطلقتها (ISo 14001) على مستوى العالم، و يتطلب ذلك من المنظمات أن تدعم أنشطة الموارد البشرية و أن تقوم المنظمات بدوراً حيوياً في قضايا الإدارة البيئية بإعتبارها جزء من المجتمع و ينعكس ذلك إيجابياً على أداء كلاً من الموارد البشرية والمنظمات.
ويمكن للمنظمات إكتساب الخبرات والمهارات من خلال برامج إدارة الجودة الخاصة بها والحصول على شهادات تحسين الأداء البيئي ISO 14000 .

English Abstract: With the global population increasing, especially in developing countries, this has led to pressure on all environmental and natural resources, increased carbon emissions, temperatures, the emergence of climate change, the harmful effects of industrial pollution and waste materials, and its negative effects on both natural resources. And humanity and all societies.

Note: Downloadable document is in Arabic.

Keywords: إدارة الموارد البشرية الخضراء Green Human Resources

JEL Classification: O15

Suggested Citation

Maher, Mostafa, إدارة الموارد البشرية الخضراء و مدى الإستفادة منها في ظل أزمة فيروس كورونا (Green Human Resources Management under Conditions of the Coronavirus Crisis) (April 20, 2020). Available at SSRN: https://ssrn.com/abstract=3580982 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.3580982

Mostafa Maher (Contact Author)

كلية التجارة - جامعة طنطا ( email )

Egypt

Here is the Coronavirus
related research on SSRN

Paper statistics

Downloads
389
Abstract Views
1,914
rank
84,386
PlumX Metrics